أخبار ثقافيةأخبار فنية

وزيرة الثقافة تفتتح معرض “نتاج منحة الفائزين بجائزة الدولة للإبداع الفني” بالأكاديمية المصرية للفنون بروما

وزيرة الثقافة تفتتح معرض "نتاج منحة الفائزين بجائزة الدولة للإبداع الفني" بالأكاديمية المصرية للفنون بروما

 كتبت: إسراء عادل

 افتتحت الفنانة الدكتورة إيناس عبد الدايم وزيرة الثقافة معرض نتاج منحة الفائزين بجائزة الدولة للإبداع الفني دفعة الفنانة جاذبية سري، والذى أُقيم بالأكاديمية المصرية للفنون بروما برئاسة الدكتورة هبة يوسف، وذلك بعد قضائهم 6 أشهر للدراسة بالعاصمة الإيطالية، كما سلمتهم شهادات تقدير تشجيعًا لهم على مواصلة الاجتهاد والتميز. 


وقدمت عبد الدايم التهنئة للشباب الحاصلين على المنحة، وقالت إنها تهدف إلى اطلاع الجيل الجديد من مفردات قوى مصر الناعمة على التوجهات الحديثة فى عدد من المجالات الفنية، مشيرة إلى أن إنتاج مواد إبداعية تحمل الطابع المصرى وتواكب التطور العالمى، يؤكد الريادة الحضارية للوطن، وأشادت بالأعمال المنفذة بتقنيات مبتكرة ومستواها الراقي.


يذكر أن جائزة  الدولة  للإبداع  الفنى  بالأكاديمية المصرية  للفنون بروما تمنح للمبدعين في عدة مجالات، ويعد الفائزين في هذه الدورة ( دورة الفنانة جاذبية سري )، أول من يحصل على شهادات تقدير من وزيرة الثقافة، وهم:

_محمد سمير الجندي فى مجال الخزف، ونفذ مشروع إنشاء معرض للخزف بالأكاديمية المصرية بروما، بالإضافة إلى تقديم أعمال خزفية بها مزج بين التقنيات المصرية والإيطالية.


_نانسي ناجي جرس مسعود في مجال السينما (الجرافيك) ونفذت مشروع مزج بين الحضارة الرومانية والحضارة المصرية من خلال الرسم، ومدى تأثر إيطاليا بالحضارة المصرية بجانب اكتساب  خبرة في مجال التصميم.


_محمود صبري في مجال السينوغراف والمسرح، ونفذ مشروع استخدام وتطوير التقنيات الرقمية في مجال السينوغرافيا وتصنيع جهاز هولوجرام، إلى جانب إنشاء محتوى رقمي عن الحضارة الفرعونية يُعرض بتلك التقنية الحديثة، والهولوجرام عبارة عن عرض مرئي يقوم بإعادة إنشاء الصورة، بصورة ثلاثية الأبعاد، وذلك بطريقة عالية الجودة، لتطفو الصورة في الهواء كمجسم هلامي ثلاثـي الأبعاد ويظهر كطيف مـن الألوان يتجسد على الشكل المراد عرضه.


_هادي برعي في مجال الفنون البصرية والتصوير الزيتي، ونفذ عدد من الأعمال التصويرية بتقنيات مختلفة ومعالجات بصرية تعتمد على التجريب وإعداد أسطح تراكيب الطبقات اللونية، وتناولت رحلته البحث في المفاهيم المعاصرة منها الوحدة، الترحال، الهجرة، التيه، اللقاء وغيرها.


_عمرو مدحت، مغني أوبرا تينور وعضو فرقة صوليست أوبرا القاهرة بدار الأوبرا المصرية، درس في كونسرفتوار سانتا تشيشيليا بروما مع السوبرانو العالمية إيمانويلا سالوتشي، وقدم العديد من الحفلات بها إلى جانب حفل بمسرح الأكاديمية المصرية للفنون بروما بالتعاون مع كونسرفتوار سانتا تشيشيليا.


_إيمى رزيق في مجال تصميم الباليه والرقص المعاصر، ونفذت تصميم عرض  راقص مستوحى من التراث المصري القديم ودمجته بالرقص الغربى المعاصر وتم تقديمه في الاحتفال بيوم التراث العالمي.


ومن الجدير بالذكر، أن جاذبية سري، التي ولدت في 11 أكتوبر 1925، وتوفيت في 10 نوفمبر 2021 عن عمر يناهز 96 عامًا، فنانةٌ تشكيلية مصرية وأستاذة في كلية الفنون الجميلة بالعديد من الجامعات المصرية والجامعة الأمريكية بالقاهرة، أقامت ما يزيد عن سبعين معرضًا فنيًا لرسوماتها في العالم العربي وأوروبا والولايات المتحدة، وحصدت العديد من الجوائز المحلية والعالمية، نذكر منها جائزة روما عام 1952.


وكانت عبد الدايم قد أثنت على جاذبية سري حين نعيها، وقالت إن الراحلة إحدى العلامات البارزة فى مجال التشكيل المصري والعربي، ووصفتها بأنها مبدعة من طراز خاص، استطاعت بأعمالها أن تسجل تفاصيل الحياة فى المجتمع بأسلوب متفرد.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى