أخبار ثقافيةأخبار عاجلة

القباني تستغيث برئيس الجمهورية لتحسين معاش الفنانين التشكيليين بمصر

كتبت : عبير أحمد

قامت الدكتورة صفية القباني نقيب الفنانين التشكيليين بتوجيه صرخة إستغاثة لفخامة رئيس الجمهورية عبدالفتاح السيسي، وذلك بهدف تحسين معاش الفنانين التشكيليين بمصر، وأوبرا مصر تَنشُر نص الإستغاثة التي توجهت بها نقيب الفنانين التشكيليين.

فخامة رئيس الجمهورية عبد الفتاح السيسي،
معالي المستشار حنفي الجبالي رئيس مجلس النواب،
معالي المستشار علاء الدين فواد وزير المجالس النيابية،

معالي المهندس محمد أبو العنين وكيل مجلس النواب،
معالي المستشار أحمد مناع أمين عام مجلس النواب،
السيده الدكتورة الوزيرة دريه شرف الدين رئيس لجنة الثقافه والإعلام بمجلس النواب،

إلي كل من يهمه أمر الفنانين التشكيليين صناع الحضاره قديماً وحديثاً ..
المصورين، الرسامين، النحاتين، الخزافيين، مهندسي الديكور

لدي قضيه عادلة
في ظل غلاء المعيشه والأزمه الإقتصاديه الطاحنه في العالم، وفي ظل وجود آلاف من الفنانين الكبار والشباب الذي لايملكوا عمل آخر سوي الفن وقد تكدست أعمالهم في المراسم ولا يوجد بيع أو شرء إلا من رحم ربي، ولديه من علاقات التسويق الخارجيه والخاصه والمحدودة جداً.

هناك مشروع قانون لتعديل موارد الماليه لقانون نقابة الفنانين التشكيليين لتحسين معاش الفنانين التشكيليين مصر “القوه الناعمه” في ظل مبادرة رئاسيه وتوجيهات فخامه الرئيس منذ أكتوبر ٢٠٢٠

نقابة الفنانين التشكيليين
نقابة الفنانين التشكيليين

للعام الثاني في لجنه الثقافه والاعلام في الدرج !!

الموضوع أن معاش الفنان التشكيلي ٧٥ج في الشهر !؟؟ هل هذا يعقل وهو بمثابة معاش تكميلي لكن أغلب الفنانين ليس لديهم عمل سوي الفن ومعاش النقابه

رجاء من سيادتكم التوجيه بسرعة إدراج مشروع قانون نقابة الفنانين التشكيليين لتعديل الموارد علي جدول الجلسات العامه سريعاً للتصويت عليه حيث تم اعتباره في المجلس ليس من القوانين ذات الأهميه، علي الرغم من كونه مبادرة رئاسية بتوجيهات من فخامة رئيس الجمهورية، لمعالي الوزيرة الدكتوره نيفين القباج منذ أكتوبر ٢٠٢٠ لرفع المعاش وتعديل الموارد الماليه وبعد عام من الدراسة بلجنه رفيعه المستوي برئاسه المستشار رضا عبد المعطي – هيئة الرقابه الماليه ومندوبين ومستشارين من جميع الوزارات المعنيه .

والإنتهاء من موافقة مجلس الوزارء في جلسه١-٩-٢٠٢١ودخوله لجنة الثقافة والإعلام ومناقشات لمده عام آخر والإنتهاء منه تمام تم ركنه، في الوقت الذي تم فيه الإنتهاء من آلاف القوانين في هذا العام

ماهو السر في ركن القانون؟؟!!

خاطبت وناشدت كل الوزراء والمجلس الموقر والمعنين عشرات المرات، تلفونياً وخطابات رسمية بكل الطرق لأنني أبحث عن حق وأؤدي أمانه في عمل عام لا أريد منه سوي وجهه الله الكريم.

وقد تم وضع القانون في جلسه نهائيه لنزوله جلسه عامه بعد عشرات المراسلات لكل الساده المعنين يوم ٢٠-١١-٢٠٢٢ إلا أنني فوجئت بعدم مناقشه اللجنة له، ووضعه في الدرج مره أخري.!!

وقد تواصلت مع معالي الوزير المستشار علاء الدين فؤاد لذلك الأمر وأخبرني أن مستشاري أحد الوزارت وجهه لدخوله مجلس الوزراء مره أخري ومع قانون آخر في بدايته لم يبدء الرحله التي قطعناها في ثلاثه اعوام !!

كما خاطبت لجنة التشريع وزاره العدل وعلمت أن هناك مذكره تم توجيهها من وزارة لسيادته ولمعالي مستشار رئيس مجلس الوزراء، وقيل أن قانون التشكيليين تم الإنتهاء منه ومناقشته وليس بحاجه لدخول جلسه مجلس وزارء مرة أخري لتبدء اللفه من جديد !؟؟؟

أناشد سيادتكم بسرعه وضع القانون علي الجدول ونزوله جلسة عامة ليصبح معاش الفنان التشكيليين الي ٩٠٠ ج بتوجيهات الرئاسه حيث أن معاش الفنان ٧٥ج شهريا وهي لا تفي الكفاف اي (٣ دولار شهرياً )، وذلك في ظل احتضار صندوق المعاشات، ولا توجد رعايه اجتماعية أو صحية تليق بحياة آدمية للفنان، ونحن نأمل ونتطلع ونناشدكم وندعوا الله في هذه الساعات المباركه من فجر هذا اليوم الكريم أن يتم التصويت عليه ومروره مثل الاف القوانين التي غيرت حياه الملايين

وكان توجيهات فخامة الرئيس بتعديل تشريع الموارد المالية، لضمان دخل مستمر وتحسين المعاش حيث أن الفنان التشكيلي مهنة حُرة ومعظمهم ليس لهم أي دخل أو وظيفة ثابتة والفنانين التشكيليين مثل كبار النحاتين والرسامين الذي سجلوا النهضة بأصابعهم يستحقوا حياة كريمة شأن المبادرات الإنسانية التي نادي بها فخامة رئيس الجمهورية عبدالفتاح السيسي.

أما القانون بالنسبه لـ “أكثر من ٢٠ الف فنان تشكيلي” حياة أو موت، والـ”٩٠٠ ج” لن تكفل حياة كريمة لكنها تكفي شر العوذ والعلاج لكبار السن من الفنانين الذين قضوا حياتهم في خدمه الفن والثقافة والجمال، والفنان بحاجه لرعاية اجتماعية وتأمين صحي وحياة كريمة
ونحن كلنا أمل ونعشم في وجهه الله الكريم. ورجاء توجيه المجلس الموقر نحو إدراج مشروع نقابه التشكيليين إلي جلسة عامة، فرج الله علينا وعليكم كرب الدنيا والآخره ورزقكم من حيث لا تحتسبون.

د. صفيه القباني

نقيب الفنانين التشكيليين.

الدكتورة صفية القباني نقيب الفنانين التشكيليين
الدكتورة صفية القباني نقيب الفنانين التشكيليين

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى