أخبار ثقافية

بطلات «الموت في الفصول الأربعة»: المسرح الكردي له تاريخه.. ومصر متفوقة في الثقافة والفنون

كتب حسين متولي

ضمن عروض مسرح الشارع بالدورة السابعة من المهرجان المسرحى الدولي لشباب الجنوب بمحافظة قنا، كان الحضور الأول لبطلات مسرحية “الموت في الفصول الأربعة” من كردستان العراق إلى مصر، ولاقى أداؤهن إعجاب واستحسان الفنانين والنقاد والجماهير على السواء.
العرض تأليف وتمثيل بيان أحمد وإخراج وتمثيل خرمان هيراني وبطولة فريدة أحمد و تلار هيراني و بيان زريفي، وهن نجمات كرديات قدمن العديد من الأعمال وتجولن بعدة بلدان، لكن انبهارهن بالزيارة الأولى لمصر جاء مختلفا.

صورة
صورة

تقول مخرجة العمل الفنانة خرمان هيراني: إن مصر متفوقة ثقافيا و فنيا، كما أنها بلد سياحي رائع لم نضع وقتا في التفكير بزيارة آثاره الخالدة، خاصة الأهرامات والقاهرة الإسلامية ومعابد الأقصر والأوبرا ومتحف الحضارة، لكننا أيضا منبهرات بنجوم المسرح المصري خاصة نجيب الريحاني وعبد المنعم مدبولي وفؤاد المهندس، وهم أساتذة بحق.
وتابعت خرمان هيراني: إن المسرح الكردي الحديث له تاريخ يرجع إلى ما قبل أربعينيات القرن الماضي، وقد حضرنا إلى مصر لتقديم عرض ضمن مسرح الشارع مدته 40 دقيقة، يركز على مجابهة العنف المجتمعي عموما والمستهدف المرأة على وجه الخصوص.
وتذكر كاتبة النص المسرحي الفنانة بيان أحمد، أن العرض يوجه رسالة فنية وأخلاقية لمجتمعات تعتمد العنف منهجا ضد الإنسانية والمرأة، مؤمنات في رسالتنا الفنية بعالمية فكرة التسامح وضرورة أن يكون القانون واقيا للمستضعفين.

صورة من العرض
صورة من العرض

وتشير بطلة العرض فريدة أحمد إلى قدرة الفن على معالجة قضايا إنسانية ومجتمعية واسعة، لافتة إلى أن تثقيف الأفراد وتهذيب وتقويم سلوكياتهم هي رسالة فنية بالأساس.
أما الفنانة الكردية تلار هيراني فترى أن المرأة ركيزة أساسية في بناء كل رسالة فنية، وكل عمل مسرحي ناجح، مبدية إعجابها بعدد من نجمات المسرح المصري وكذلك السينما المصرية.

وتختتم الفنانة بيان زريفي مؤكدة أن حالة التبادل الثقافي والتعاون الفني مهمة في نهضة الأمم والشعوب، مشيرة إلى العلاقات الطيبة التي تربط الشعبين المصري والكردي.

و زارت النجمات الكرديات المخرج الفنان على بدرخان بالقاهرة، رفقة الكاتب الصحفي شيركو حبيب، وناقشن فكرة تبادل الخبرات وتنظيم دورات في مراحل بناء العمل الفني السينمائي لعدد من الفنانين والفنانات بكردستان العراق، مشيدات بتاريخ “بدرخان” ذي الأصول الكردية، في تقديم أعمال سينمائية تعد علامات فنية في تاريخ السينما بالمنطقة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى