أخبار عاجلة

السفارة الروسية بالقاهرة والمنتدى الإعلامي المصري الروسي

– بحضور السفير الروسي بالقاهرة
– زاخاروفا عبر الزووم
– موسكو تهتم بنتائج منتدى القاهرة

كتب محمد رضوان

في إطار روسيا بتنظيم منتدى روسيا أفريقيا في يوليو القادم بمدينة بطرسبورج، نظمت السفارة الروسية بالقاهرة المنتدى الإعلامي المصري الروسي ندوة بعنوان ” مكانة وسائل الإعلام المصرية والأفريقية علي الساحة الدولية في ظل التغييرات الراهنة ودورها في العلاقات الروسية الأفريقية”
حيث أقيمت الندوة بقاعة الندوات بالبيت الروسي بالقاهرة وأدارتها الدكتورة أنا بيليكوفا مدير العلاقات العامة بقناة RT، بحضور السفير الروسي “جيورجي بوريسينكو” والسفير “أحمد ابو زيد ” المتحدث الرسمي بإسم وزارة الخارجية المصرية , والكاتب الصحفي ” صالح الصالحي ” نائب رئيس المجلس الأعلي لتنظيم الاعلام , والسفير “عزت سعد” مدير المجلس المصري للعلاقات الخارجية , و” د. محمد اليامى “مدير عام اتحاد وكالة الأنباء بدول منظمة التعاون الاسلامي و”عماد الدين حسين” رئيس تحرير جريدة الشروق و”شريف جاد” رئيس الجمعية المصرية لخريجي الجامعات الروسية والسوفيتية و”السيد هانى ” نائب رئيس تحرير الجمهورية و”د.احمد طاهر” مدير مركز القاهرة للشئون السياسية والابحاث و” د. نورهان الشيخ” الأستاذة بجامعة القاهرة والخبيرة بالشأن الروسي .


حيث افتتح السفير الروسي المنتدى موجها التحية للمشاركين وناقلا دعوة موسكو لفخامة الرئيس عبد الفتاح السيسي للمشاركة في منتدى روسيا أفريفيا في يوليو القادم بمدينة بطرسبورج .
كما تحدث السفير أحمد أبو زيد عن العلاقة الطيبة بين البلدين ومواصلة الإحتفالات في مصر وروسيا بالذكرى ال 80 علي إقامة العلاقات الدبلوماسية.


كما جاء عبر زووم مشاركة ” ماريا زاخاروفا” المتحدثه بأسم وزارة الخارجية الروسية التي أكدت أن موسكو تنتظر نتائج منتدى القاهرة نظرا لأهميته .
وكان المشاركون قد تناولوا عدة أفكار ومبادرات تتعلق بأهمية انشاء منصات إعلامية أفريقية مستقلة، وأيضا إقامة تعاون إعلامي بين روسيا وافريقيا تفاديا لأزمة تلقي المعلومات من أطراف ثالثة والتي غالبا ما تخضع للأهواء السياسية .
وفي كلمته بأسم الخريجين تحدث شريف جاد عن اهمية سرعة رد الفعل من الجانب الروسي والأفريقي وإيجاد لغة إعلامية مشتركة.
كما أبدى جاد اهتماما بمنصة One – Africaالتي اسسها السنغالي ” الحسيني با ” وطالب من الاعلام الروسي بالقاهرة تسهيل مهمة التواصل بين الصحفين والإعلام المصري مع الشخصيات السياسية والرموز الثقافية في روسيا .

 أوبرا مصر

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى