أخبار ثقافيةأخبار عاجلة

الدكتور طارق الطنطاوي يطرح كتابه الجديد حول التفوق في البيئة التنافسية الحالية

كتب محمد السيد

“سبر أغوار الإستراتيجية ” أحدث مؤلفات الدكتور طارق الطنطاوي استشاري التميز المؤسسي وتطوير الأعمال والصادر باللغة الإنجليزية، انطلق خلال هذا الكتاب في رحلة استراتيجية نحو النجاح.

يعد هذا الكتاب بمثابة دليل شامل يتجاوز الحدود التقليدية في مشهد الأعمال الديناميكي سواء كنت مديرًا تنفيذيًا أو رجل أعمال أو طالبًا، استكشف الموضوعات الرئيسية مثل الاستراتيجية التنظيمية والنجاح التاريخي ونشر الاستراتيجية الفعالة من إدارة التغيير إلى تحقيق التوافق، تزودك هذه القراءة الأساسية بالأدوات والحكمة اللازمة للتفوق في البيئة التنافسية الحالية.

يتضمن الكتاب 9 محاور وفصول رئيسية عبارة عن .. ما هي الاستراتيجية التنظيمية؟ ..
التعرف على النجاحات والإنجازات التاريخية .. ومسح البيئة .. وتطبيق تحليل SWOT التنظيمي .. واختيار الاتجاه التنظيمي .. واختيار استراتيجية فعالة .. واستراتيجيات النشر والمراقبة .. وإدارة التغيير التنظيمي .. وتحقيق المواءمة بين التنظيم والاستراتيجية.

يعد دكتور طارق الطنطاوي المؤلف العربي الأول في مجالات إدارة الأعمال باللغة الإنجليزية برصيد 18 مؤلفًا باللغة الإنجليزية في مجالات التخطيط الاستراتيجي وإدارة الأعمال وإدارة الموارد البشرية والتسويق والمبيعات، ومنهم سلسلة التميز في الإدارة، والتي حققت انتشارًا وشهرة واسعة في معارض الكتاب الدولية.

ويحمل كتابه الثامن عشر عنوان ” Navigating Strategy for Organizational Success”، “سبر أغوار الإستراتيجية ” والذي يعد كتابًا رائدًا ودليلًا شاملًا لرجال الأعمال ودارسي إدارة الأعمال، إذ يتجاوز الحدود التقليدية في ساحة الأعمال الديناميكية والذي يتيح لقارئه استكشاف الاستراتيجية التنظيمية وصياغة الاستراتيجية الفعّالة لتحقيق النجاح التاريخي من خلال إدارة التغيير وصولًا إلى تحقيق التوافق المبني على القراءة الصحيحة للموقف ومعرفة الأدوات والحكمة اللازمة للتفوق في البيئة التنافسية الراهنة.

ويقول د. طارق طنطاوي في مقدمة الكتاب لقد مر أكثر من عقدين من الزمن منذ أن شرعت لأول مرة في استكشاف المشهد المعقد لاستراتيجية الأعمال من خلال صفحات هذا الكتاب. لقد شهد عالم الأعمال، مثل رقعة الشطرنج الديناميكية، تحركات وتحركات مضادة لا تعد ولا تحصى في هذا الوقت، مما يشكل كيفية تنقل الشركات في مساراتها نحو النجاح. اليوم، يسعدني ويسعدني أن أقدم لكم مرة أخرى نسخة مُعاد تصورها ومُحسنة من هذا العمل، والتي تسعى إلى التقاط جوهر الاستراتيجية في نظام بيئي تجاري دائم التطور.

في مجال استراتيجية الأعمال، التغيير ليس مجرد أمر ثابت، بل هو أمر حتمي. الاستراتيجيات التي كانت رؤى في الماضي قد تبدو الآن عفا عليها الزمن.

وتناول الكاتب في أحد فصوله تفسيرًا عن المسح البيئي حيث استشهد بمقولة جاي كاي الذي قال ذات مرة: “إن جوهر تحليل الاستراتيجية هو فهم تفاعلات الشركة مع بيئتها، وتعمل استراتيجية العمل كمخطط لإدارة هذه التفاعلات”.

الثابت الوحيد الذي لا يمكن إنكاره في الحياة هو التغيير. إذا ظلت البيئة الخارجية التي تواجهها أي منظمة مستقرة أو سهلة الفهم، فإنها ستجد نفسها في وضع متميز، قادرة على معالجة التغييرات واستيعابها وحتى التنبؤ بها بناءً على الأنماط والمؤشرات التاريخية. ومع ذلك، فإن الواقع بالنسبة لمعظم الشركات هو التعقيد وعدم اليقين بشأن ظروف عملها.
ينشأ هذا التعقيد من الحجم الهائل للبيانات الموجودة في كلا النوعين من بيئات الشركات.

وذكر المؤلف في الكتاب الخطوات الرئيسية في عملية التخطيط الاستراتيجي ولخصها في 7 نقاط.

نبذة عن المؤلف
دكتور طارق الطنطاوي رجل أعمال واستشاري التميز المؤسسي وتطوير الأعمال من أوائل من تبنوا مفهوم تطوير الأعمال وإعادة هيكلة الشركات في مصر والوطن العربي، إذ أسس وقاد فريق عمل متخصص شارك في تأسيس وتطوير وإعادة هيكلة العديد من الشركات مختلفة الأنشطة والتخصصات ويرأس حاليًا مجلس إدارة مجموعة من الشركات داخل مصر وخارجها.

أخبار ثقافية –  أوبرا مصر

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى