أخبار ثقافيةأخبار عاجلة

“نزع الأقنعة”.. في معرض الكتاب كتاب جديد لشريف قنديل عن الشاعر محمد عفيفي مطر

غدا الخميس يتحلق عدد من المبدعين الكبار.. شعراء وأدباء واعلاميبن وفنانين تشكيليين حول مائدة حوار يحاول فيها الكاتب الصحفي شر يف قنديل فك الكثير من الغموض عن شخثية الشاعر الكبير محمد عفيفي مطر أحد رواد الشعر الحديث في مصر والعالم العربي. واستفاد المؤلف من تلمذته ومرافقته للشاعر منذ طفولته وحتى رحيل الشاعر عام ٢٠٠٩
و يقول شريف قنديل فى مقدمة كتابه “نزع الأقنعة .. عن الرجل الذي خاف أن يخاف.. محمد عفيفي مطر والصادر عن بيت الحكمة:
في كل مرة، كان مطر، يعطيني درسًا أو نظرية في الحياة! وحين يبدأ في الكلام تتغير نبرة صوته فأشعر بالفعل أنني أمام الحكيم!
بحر في العلوم بمختلف أنواعها، ورأي ثاقب وواضح وضوح الشمس خاصة إذا تعلق الأمر بقيمة من قيم الحق والعدل والحرية. صلابة في الموقف المبني على دراسة وتأمل، وتسامح في الأمور الخاصة به!
لقد اكتشفت مع تقدم العمر.. عمره رحمه الله، وعمري أيضًا أن محمد عفيفي مطر لم يكن شاعرًا كبيرًا وفيلسوفًا عميقًا فقط وإنما كان أحد حكماء العصر! ..
ويضيف: ولأنني درست الفيلسوف الكِندي أول الفلاسفة المَشَّائِين المسلمين، الذي اشتهر بجهوده في تعريف العرب والمسلمين بالفلسفة اليونانية القديمة والهلنستية، فقد أدركت كيف كان مطر يشترك معه في نظرته المتفردة للأشياء، وكيف كانا يعبران عنها بما يشبه النظريات القصيرة.. للزراعة والزارعين، وللصناعة والحرفيين.. للسياسة والساسة، وللشعر والشعراء! لبراءة الطفولة وقيمة الرجولة.. ولمعنى الحياة!


ومن خلال مائة حكمة فلسفية، جمعها من دوواين عفيفي مطر.
ويقول شريف قنديل : لقد كان محمد عفيفي مطر الذي اشتهر في الساحة الأدبية المصرية والعربية بالغموض تارة، والتخفي تارة أخرى في الخرافة الشعبية، أوضح الأدباء على الإطلاق في التعبير عن نفسه وعن الآخرين.. عن رأيه وموقفه في كل صغيرة وكبيرة، وهو الأمر الذي كلفه صحته أحيانًا وحريته أحيانًا أخرى، وحجب شعره عن الناس فترات طويلة!
قدم للكتاب الصادر عن دار بيت الحكمة، الشاعر جمال القصاص، وجاء في المقدمة أن شعرية محمد عفيفي مطر ارتبطت بالأرض، ودبيب الإنسان وأشواقه وكدحه وعرقه فوق ترابها. ولا تنفصل نوازع الحكمة بمشاربها الجمالية وظلالها الروحانية عن هذا الارتباط العضوي، الذي يصل في الكثير من قصائده إلى حالة من الامتزاج والتوحد والوجد الصوفي، فهي أيضًا حكمة الأرض، تتقطر في شعره وتتراكم صورها في زخم فني ولغوي سيال، أحيانًا، يتراص في شكل كتلة بصرية، تتناثر على حوافهاالرموز والعلامات والدلالات والخطوط والإشارات،بينما يتسم الإيقاع لغويًّا وموسيقيًّا بنفس ملحمي، تتواشج فيه كل هذه العناصر في تشكيل اللحن الشعري،وتنميته دراميًّا، ليكتسب معنى السيمفونية الشعرية..
ومن أبرز ما تضمنه الكتاب دراسة في فك غموض شعر مطر، كتبتها زوجته الراحل نفيسة قنديل شقيقة المؤلف وفيها تقول:
عايشت قصائد محمد عفيفي مطر،وعايشتني عشرًا من السنوات، تنطفئ، وتتوهج، تحضر وتغيب، تصلني بما لم أستطِع أن أسميه من غموض العالم واتساعه واستراره، في غابات الروح التي لم أمتلك كشفها لأنني لم أمنح “نعمة القول” كما يقول الشاعر الألماني “هيلدرلين”، ولم أمتلك هذا الشيء العجيب الذي يسمونه “الموهبة”. وبفعالية شمس شتائية دافئة وسماء صافية، ويوم كريم رحيم تفتحت لي بعد قراءات مضنية طويلة “أنطولوجيا” هيدجر الغامضة البعيدة العميقة وامتزجت بنداء داخلي غامض ووصلتني بشعر محمد عفيفي مطر وقصائده التي كانت تتفاعل في كيمياء الروح دون أن أدري..
يذكر ان الكاتب شريف قنديل صحفي مصري عمل في جريدة الجمهورية، قبل أن ينتقل للعمل في مجموعة الشرق الأوسط بلندن. وتولى ادارة تحرير عدة صحف سعودية مهم مثل الوطن والاقتصادية والمدينة. وهو حائز على جائزة الصحافة العربية عن أفضل الحوارات الصحفية، و صدرت له كتب: “على كراسي الطغاة”، “شواهد الجمال في دفتر الترحال” “رسالة إلى حفيدي زين: اسمها فلسطين”، “الظل والرحيل والنيل”، “حكاية فتى في حدائق الحروف”.
يشترك في الحوار الذي تديره الاعلامية نهى الروميسى كبيرة مذيعات البرنامج العام.. المبدعون جمال القصاص ود عبد الوهاب عبد المحسن ود. سلوى جودة ود. سامي البلشي ود. رضا خلاف والشاعرين محمد حربي وخالد الأنشاصي والنحات العالمي سيد عبده سليم.

أخبار ثقافية –  أوبرا مصر

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى