دراسات ومقالات

النضريات التداولية في شعر محمد رحال

#اللسانات_التطبيقية_في_الشعر

🔴#تحليل_مستويات_الخطاب_التداولي_في_الشعر_الشعبي

🔴#مستويات_تحليل_التداولية_في_اللغة

تعرف اللغة العربية بأنها نظام من العلامات اللغوية ووسيلة التواصل بين أفراد المجتمع، وأنها قابلة للتقطيع المزدوج
و الشعر هو الجنس الأدبي الأول الذي يوفر لها هذه الميزة

فينتج عن التقطيع مستويات؛ أما المستوى الأول من التقطيع فهو مستوى المورفيم،

وأما الثاني فهو مستوى الفونيم. ليتحقق لدينا من خلال ذلك التقطيع ثلاث مستويات للتحليل اللغوي

هي: مستوى التحليل الصوتي، مستوى التحليل الصرفي، مستوى التحليل التركيبي،

إضافة إلى مستوى رابع هو مستوى التحليل الدلالي.

🔴 1: #مستوى_التحليل_الصوتي: يعد هذا المستوى مرحلة أولى من التقطيع تعالج كيفيات تشكل الكلمات من خلال عدد من الفونيمات، وأيضا تسلسل تلك الفونيمات وتعالقها فيما بينهما. ولتحليل كلمة مكتوبة علينا البدأ من سلسلة الخصائص الصوتية، محاولين التقطيع بطريقة تجعل من كل وحدة مقطعية موافقة لوحدة داخل النظام.

🔴2. #مستوى_التحليل_الصرفي: يتأتى هذا المستوى من تجزئة النص إلى وحدات دالة تترابط فيما بينها داخل النظام، وبمجرد إجراء هذا التقسيم ينتهي التعامل مع النص ، ليحل محله التعامل مع قائمة منتظمة من الوحدات. وأنه لمعالجة نص مكتوب على المحلل أن يبدأ من سلسلة الحروف
المكتوبة محاولا تقطيعها بطريقة تصير معها كل وحدة مقطعية وحدة داخل نظام.

🔴3. #مستوى_التحليل_التركيبي: يعالج المستوى التركيبي القواعد التي تحقق للكلمات تكوين الجمل، وللجمل الترابط فيما بينها داخل النص. مما يسمح بتقطيع سلسلة الكلام إلى وحدات تعبيرية، هي بمثابة المجموعات البنوية والعلاقات الوظيفية الموحدة لتلك المقاطع والوحدات و يكون الاهتمام منصبا علي هذه المستوى في الأدب و الشعر

غدر غر كحيل الهذب حّب
دون سبب
ڨلب هب شّب في من يحب

زرب دب زاد سب كيف جًب
فارق كذب
حسًب غب تكّب العاشق شغب

🔴4. #مستوى_التحليل_الدلالي: تتناول المعالجة الدلالية الجملة بوصفها وحدةَ تحليلِ الجملة، واستحضار جانبها الدلالي.

هذه الجمل التي يعمل المحلل على توصيفها دلاليا تتكون من عدد من الكلمات التي تم التوصل إليها في مستوى التحليل المورفولوجي،

لتتهيأ في شكل وحدات في مستوى التحليل التركيبي. حتى إنه يمكن القول إن المعنى ينتج من معطيين اثنين؛ من معنى الكلمات، ومن المعنى الذي تفيده العلاقات بين الكلمات. ثم إن المستوى الدلالي أكثر تعقيدا من مستويات التحليل السابقة في التوصيف والتشكل، لذلك نجد المنجزات الإجرائية قليلة نسبيا،

غابلني حبك يا عذرة *** كوتيني من أول نظرة
من بعدك هزيت العبرة *** لا تبرأ هيا داويني
مخيبها الحسرة و الغصرة ** يا حسرة ** الفكرة كي تجيني

يا حسرة يزٌيني منٌك ** لا تڨرب و لا نسأل عنٌك
عاشرتك ظهرتي لا كنك *** عقرب سمّك ساقيني
خدعتيني في العشرة ظنك ** حسنك ** فتنك *** غاويني

تتعلق بتطبيقات جد محدودة، حيث يقتصر التحليل الدلالي على بعض المجالات دون غيرها. ومن ناحية أخرى، ما زلنا بعيدين عن معرفة كيفية إنجاز تحليلات دلالية تامة من شأنها أن تستغرق لغة النص. في سبيل تلك الغاية ارتأينا تقديم هذه الورقة البحثية التي تجمع بين النضرية والتطبيق في مجال مستويات التحليل اللغوي، متخذين من النص الشعري مجالا لهذا الجهد.

🔴#أفاق_التحليل_التداولي_في_نص_الشعر_الشعبي

يعتبر الخطاب الأدبي في الشعر الشعبي عملا لغويا له بعد تآثيري ، من خلال الأثر الذي يتركه العمل الشعري في نفسية المتلقي ، هذا ما تكلم عليه” دومينيك مانغينو” في تداولية الخطاب فهو مشابه تماما لتدوالية الخطاب السردي في الرواية و لطالما اعتبر الشعر الشعبي الجنس الأدبي الأول الذي تتوفر فيه هذه الميزات فهناك قصائد عاشت لمئات السنين بمعانيها ، بالرغم من خصوصية النص التي يعتمد علي المعيار ، و يتسم بالإنزياح ، و الخرق و مجانية الحقيقة و الصدق الواقعي .

🔴#تداولية_الخطاب_الشعري_في_الشعر_الشعبي

يتماشي الخطاب الشعري كثيرا في الصبغة الشعبية في الشعر الشعبي و هذا علي توفره علي نضريات تلفضية في السياق الدلالي للطرح الأبيات الشعرية ، و مقصدية حجاج ، قوانين خطاب ، و أفعال كلامية و الشعر الشعبي الموزون يتميز بلغته المجازية التي تعتمد علي التلميح أكثر من التصريح و تعتمد الايجاز أكثر من الشرح و يتحرر. من العقل تحكمه العاطفة ، و هو بذالك خطاب يغاير

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى