أخبار ثقافيةأخبار عاجلة

عمالقة القانون والسياسية في مناقشة كتاب “عبد الحميد باشا بدوي عبقري القانون” بمكتبة مصر العامة

كتب : محمد عكاشة

أقيمت مساء اليوم بمقر مكتبة مصر العامة، ندوة لمناقشة كتاب عبد الحميد باشا بدوي عبقري القانون، الكتاب من إعداد الصحفي أيمن الحكيم وقد أدار الندوة الإذاعي أ. محمد عبد العزيز رئيس إذاعة القاهرة الكبرى وبحضور الأستاذ دكتور مفيد شهاب أستاذ القانون الدولي العام، والمستشار محمد عبد العال الخطيب نائب رئيس هيئة قضايا الدولة وبمداخلة متلفزة للسيد عمرو موسى أمين عام جامعة الدول العربية السابق وزير الخارجية الأسبق.

صور
صور

وقد تحدث في بداية الندوة الأستاذ أيمن الحكيم عن فكرة الكتاب وكيف تضمن شهادة تاريخية حول منجز عبد الحميد باشا من خلال كلمة موثقة كتبها عميد الأدب العربي طه حسين وكيف استغرق إعداد الكتاب ما يتجاوز العامين، ثم تكلم السيد أيمن حفيد عبد الحميد باشا عن جده وعن أمنية والده وعمه الأكبر ومحاولاتهم لنشر سيرة الأب إلى أن شاءت الظروف وخرج الكتاب في صورة ترضى عنها الأسرة ووجهوا الشكر لأيمن الحكيم على تدقيقه الشديد وحرصه في جمع الوثائق.

صور
صور
صور
صور

وتحدث الدكتور مفيد شهاب عن ذكرياته مع عبد الحميد باشا وكيف التقاه في فرنسا وقت أن كان مبعوثا لدراسة الدكتوراه وأن بدوي هو من اختار له موضوع أطروحة مناقشته، وكيف ساعده في الوصول إلى محكمة العدل ليلمس بنفسه الموضوع الذي سيناقشه، وكذا عاونه حتى اجتاز أطروحته بتفوق شديد.

كما قدم السيد عمرو موسى كلمته والتي اوضح خلالها الدور الدولي الذي لعبه عبد الحميد باشا ومدى أهميته وأنه لم يتأخر فور أن طلب منه الإدلاء بشهادته في الكتاب حيث شدد على ضرورة معرفة الأجيال الجديدة باهمية رموزنا المصرية العملاقة.

صور
صور

وعقب ذلك تكلم المستشار محمد عبد العال حيث قال:بأن له خصوصية في التحدث عن العلامة الجليل عبد الحميد بدوي. وقدم المستشار محمد عبد العال كلمة شكر من خلالها الحضور وعلي رأسهم عمالقة السياسة والقانون فى مصر معالى الدكتور مفيد شهاب ومعالى السيد الوزير عمرو موسى، وقال : نجتمع اليوم فى حب رجل عظيم من عظماء مصر هو العلامة الجليل عبد الحميد باشا بدوى ولكن للاسف لا يعلمه الكثيرون فى العصر الحاضر رغم عظم الاثر الذى تركه فى تاريخ مصر، وأكد المستشار محمد عبدالعال علي أن تاريخ عبدالحميد باشا بدوي لا يحتويه التاريخ فقط بل الحاضر فاثره واثار عمله امتدت الى الايام التى نعيش فيها ولا يلتفت اليه أحد.

صور
صور

وقد قامت أسرة عبد الحميد باشا بدعوة العديد من المثقفين والسياسيين والصحفيين والأدباء وكان من بين الحضور الأديبة منال رضوان عضو اتحاد كتاب مصر ورئيس قسمي الإبداعات والدراسات النقدية بموقع أوبرا مصر، والشاعر القدير والصحفي أ. ماهر حسن رئيس قسم الثقافة والتراث بالمصري اليوم، حيث قدم مداخلة أعرب خلالها عن أمنيته بعدم الانتقاء وفرزية التاريخ والاكتفاء بمرحلة دون غيرها لأن هذا لا يصب في مصلحة الدولة المصرية كون أن الفرز يعمل على التعتيم والتجهيل للأجيال الجديدة، وعقب انتهاء الندوة قام الحضور الكريم بالتقاط الصور التذكارية لهذه الأمسية الرائعة في حب رجل من رجالات مصر العظام.، عبد الحميد باشا بدوي عبقري القانون.

 

 

 

أوبرا مصر ، أخبار ثقافية ، أخبار عاجلة

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى