أخبار عاجلةملفات وحوارات

الجميلي أحمد يكتب: القرشي وتجليات قصيدة العامية

الجميلي أحمد يكتب: القرشي وتجليات قصيدة العامية

يعتبر فارس القرشي أحد شعراء العامية المصرية، حيث أسهمت قصائده في إثراء الأدب الشعبي المصري بأسلوبه البسيط والمميز. ولد فارس القرشي في حلوان عام 1975، واسمه فارس محمد القرشي يكتب قصيدة العامية منذ سنوات طويلة أبدع في كتابة الشعر بالعامية المصرية، مما جعل له مكانة بين شعراء مصر بشهرة تجاوزت حدود الحي الذي وُلِدَ فيه وخرجت للنور واسمع صوته الجميع.

فارس القرشي:
بفضل موهبته الشعرية وإتقانه للعامية المصرية، اكتسب القرشي مكانة واحترام الآخرين،

أسلوبه الشعري:
يتميز فارس القرشي بأسلوب شعري متميز يجمع بين التنوع في الاسلوب والفكرة، حيث يستخدم مفردات خاصة به تعكس أصالة اللغة المصرية وثقافتها الشعبية. بالإضافة إلى ذلك، يصنع صورًا جمالية متنوعة في قصائده، تجسد حياة الشارع والمجتمع بأسلوب سلس وجذاب.

تعتبر الدراسة في أعمال فارس القرشي ضرورية لفهم عمق الأدب الشعبي المصري وتطوره في العصر الحديث. فقصائده تحمل في طياتها تجارب الحياة وتعبيرًا عن مشاعر الشعب المصري بطريقة شعرية فريدة.

تظل مكانة فارس القرشي وأعماله الشعرية مصدر إلهام للعديد من الشعراء والمهتمين بالأدب الشعبي، حيث يستمر بتأثيره وتألقه في عالم الشعر المصري .

بالإضافة إلى إبداعه الشعري، يتمتع فارس القرشي بنشاط ثقافي وأدبي ملموس، حيث يشغل عدة مناصب في مجال الثقافة والأدب، مما يعكس تفانيه وتراثه الأدبي الغني. حيث أنه محاضر مركزي بهيئة قصور الثقافة، وهو عضو اتحاد كتاب مصر، مما يؤكد على دوره الفعال في تعزيز الحياة الثقافية في مصر.

دوره في الأندية الأدبية:
ترأس فارس القرشي نادي أدب عين حلوان وشغل منصب سكرتير نادي أدب المعادي، حيث قاد العديد من الأنشطة الأدبية والثقافية وساهم في تنظيم الندوات والمحاضرات التي تهدف إلى تعزيز الثقافة والأدب بين الشباب والمهتمين.

الإصدارات الشعرية:
صدر لفارس القرشي عدة دواوين شعرية منها:

“قلوب ألماظ” عام 2012 عن دار المعارف.
“لا مش أنا” عام 2014 عن مسابقة النشر الأقليمي.
“قطط كرتون” عام 2018 عن دار المعارف.
“نيه مش تمام” عام 2020 عن دار فنون للطبع والنشر.
“تزوير في ملامح رسمية” في مسابقة بنت الحجاز الثقافية، وهو تحت الطبع حالياً في دار نادية للنشر والتوزيع.
مشاركته في الندوات والمؤتمرات:
شارك فارس القرشي في العديد من الندوات والمؤتمرات الأدبية والثقافية، حيث قدم مساهمات قيمة تثري المشهد الثقافي المصري وتعزز التواصل الثقافي بين الكتّاب والمثقفين.

بهذه النشاطات والإصدارات الشعرية والمشاركات الثقافية، يثبت فارس القرشي أنه ليس مجرد شاعر بل ناشط ثقافي، حيث يساهم بجهوده في إثراء الحياة الأدبية والثقافية في مصر.
وبالدخول إلي عالمه الشعري يتبين أن القرشي ظاهرة تستحق الدراسة والاهتمام مما لفت نظري إلي مشروعه

ففي قصيدة “سبع مقامات” والتي تعبر عن فرح الحب وتأثيره على القلب والنفس. يصف الشاعر الحبيبة بأنها تسكن في قلبه وتجعلها مقرًا لها، مقارناً إياها بعنبة تفرع لتصبح بلادًا من العناقيد. كما يصف تأثير الحب على الشخصية والإحساس بالسعادة والرقة والتجدد، ويستخدم مصطلحات موسيقية مثل “مزيكا” لوصف تأثير الحب على النفس والجسد. وينتهي القصيدة بإشارة إلى جمال الحبيبة وأهميتها بين النساء، وكونها “عصير قمرات” أي أعلى درجات الجمال والروعة.

القصيدة تعكس تأثير الحب على الشاعر وكيف يصبح قلبه ونبضه مليئة بالحياة والفرح عندما يتذكر حبيبته ويشعر بحضورها في حياته. يستخدم الشاعر صورًا موسيقية وشعرية مثل “ع السبع مقامات” و”مزيكا” لتوصيل تأثير الحب على الشعور والحركة الداخلية. كما يقارن الحبيبة بالجمال الطبيعي مثل العنبة والنجمة والقمرات، ليرسم صورة لها بأبهى صورة.

حيث يبرز القرشي أن الحبيبة ليست جميلة فقط بل هي أيضًا مصدر للراحة والجمال الروحي، حيث يصفها بأنها “عصير قمرات”، مما يدل على عمق وروعة الحب وتأثيره الإيجابي على الحياة الداخلية والخارجية للإنسان.
والتي يقول فيها

سبع مقامات

سمعت ياقلبي ضحكتها
ف حبتها
وسكنت فيك
بقيت بيتها
دي بسمتها
كما عنبة
تفرع لك بلاد عناقيد
ولما الدنيا بتضلم
بتشرق شمسها وتقيد
وصوت نبضك
بيتحول لمزيكا
بيرقص
ع السبع مقامات
صبا و نهاوند
عجم و حجاز
بياتي و راست
مع سيكا
دي مزيكا
بتطرح فيك
يادوب
لو تلتقي النظرات
ولو لمست أيديك سهوا
تضيييع جدا
يزيد النبض ف عروقك
وتظهر سابحة في وريدك
كما نجمة وسبع قمرات
لكن لحظة
وليه هي
صحيح
اشمعنى دي بالذات
ماكنت ياقلبي متشفر
ونبضك كان
ك عود اصفر
وحزنك فيك بيتضفر
مع بحرين من الدمعات
جميلة البنت عندك حق
دي أصفى من المطر وأرق
ومين يقدر يقولها لأ
ودي ملكة على الملكات
قالوها زمان مع الحكمة
دا ياما في البنات جميلات
وانا باحلف
دي حتما مش جميلة وبس
لكن هي عصير قمرات

 

أما قصيدة “ورجعت أموت” فقد تتناول قصة شاب سافر بحثًا عن الرزق، لكن عندما عاد وجد نهاية مفاجئة لحياته. يتحدث الشاعر عن الصدمة التي تعيشها الشخصية الرئيسية وهو يعود إلى بيته ويجد أن زوجته وأولاده قد تركوا الدنيا.

تستخدم القصيدة لغة موحية ومشاعر عميقة لتصوير الصدمة والحزن والفقدان الذي يعانيه الشخصية الرئيسية. يظهر الشاعر ببراعة الجانب الإنساني لهذه القصة، حيث يتناول عدم الاهتمام بالأسرة والمسؤوليات الأسرية من قبل الشخصيات المحيطة.

وفي النهاية، يركز الشاعر على أهمية الاهتمام بالأسرة والمسؤوليات الأسرية، ويدعو إلى التفكير في قيمة الحياة والعواقب المحتملة لترك الأمور مهملة.

القصيدة تقدم درسًا مؤلمًا عن أهمية العناية بالأسرة والتفكير في عواقب القرارات التي نتخذها في حياتنا. تسلط الضوء على الأثر العميق للأفعال والتصرفات على حياة الأشخاص الآخرين وكيف يمكن أن تؤدي الإهمال والغياب إلى نتائج مأساوية.

تتقاطع القصيدة مع الواقع الاجتماعي للعديد من الأشخاص الذين يضحون بالأسرة والمسؤوليات الأسرية في سبيل البحث عن المال أو التمتع بالحياة الشخصية. ولكن الشاعر يحاول توجيه رسالة قوية بأن الأسرة هي الأساس والجوهر في حياة الإنسان ويجب علينا أن نضعها في المقدمة في كل تفكيرنا وقراراتنا.

باختصار، القصيدة تحمل رسالة عميقة عن الوعي بالمسؤوليات الأسرية وأهمية الاهتمام بالأحباء والعناية بهم قبل فوات الأوان، وتعكس الشاعرية العاطفية للشاعر فارس القرشي وقدرته على إيصال الرسائل الإنسانية بشكل مؤثر ومميز.

والتي يقول فيها

.
ورجعت اموت !!!!!

الحكاية دي بجد
راوي قال يا ناس يا هووو
موعظة لأي حد
شاب سافر … اسمعوه

قلت مرة ف يوم أسافر
أجري لجل الرزق أعافر
غبت بره كتير و قلت
كل غيبة و ليها آخر

قلت أجيب للناس هدايا
و الفلوس كانت معايا
بس لما رجعت شفت
إن دي هي النهاية !!!

عند باب بيتي وقفت
قلت أيه بس الحكاية
قالوا أني بره مت !!!!!
و الصوان عشان عزايا
حيرة ..
أضحك ولاَّ أبكي
ولاَّ اموت و ارضى بٍنصيبي
قلت .. مادخل لجل أعزي
دا اللي مات ياناس حبيبي

دول زمايلي و دول قرايبي
ده كمان صاحبي اللي داخل
قابله واحد من نسايبي
بإهتمام غريب و عاجل

قال له احنا على إتفاقنا
انت واد عترة و مُجامل
أختي ليك احنا إتواعدنا
بعد ما تزول المشاكل

نادى واحد كان عارفني
من جيراني الشمتانين
جوة حضنة راح ضاممني
قال لي راجع لجل مين

خد .. تعالى شوف ضناك
شوف مراتك عامله أية
كحَّلت عينها ف عزاك
و الولاد ضاعوا يا بيه

قلت يا مليون خسارة
بنتي قاعدة بميكروجيب
و ابني بالكاس و السيجارة
ساب دراسته و راح يحب

رُحت واقع من هدومي !!!!!!!
فوقوني و قمت انادي
ليه كدة يا قيامتي قومي
دي مراتي ! و دول ولادي !؟

جاره قال للناس دا ودَّع
صدقوني القطر فات
موعظة بس اللي يسمع
صوّتوا .. ده بجد مات !

وفي قصيدة “صباح الطيبة” للقرشي:

يعبر فيها عن الغدر والخيانة، وكيف أن بعض الأشخاص يتمردون على القيم ويسعون لإيذاء الآخرين.

الشاعر يستخدم صورًا بيانية قوية لتوضيح موضوع الغدر، مثل “ناس مشيت في سكتنا، أدينا معاها سكاتنا، في أول واقعة ساكتنا”، حيث يعبر هذا عن الخيانة والصمت المؤلم الذي يعانيه

رمزية الخالة: يمثل رمز الخالة في القصيدة الشاعر نفسه، أو المدينة، أو الشعب، أو الهوية الوطنية. يتوجه الشاعر إليها بطلب لمعرفة موقفها من الظلم والخيانة التي يتعرضون لها، وهذا يعبر عن التواصل بين الفرد والمجتمع وتعبير الشاعر عن الألم والاستياء من الأحداث السلبية.

يهدف الشاعر من خلال القصيدة إلى إيصال رسالة قوية عن مواطن الغدر والخيانة، وضرورة الصمود والتحدي في مواجهة الظلم. تعكس القصيدة الوعي الاجتماعي والدعوة للتفكير النقدي والتصدي للظلم والفساد.

ويظهر كيفية تناول الشاعر لموضوع الغدر والخيانة واستخدامه للصور البيانية والرمزية لنقل رسالته وتأثيرها على القارئ.

استخدامه لمفردات بسيطة لتوصيل المعنى بوضوح، مما يسهل فهم القارئ للرسالة التي يحملها النص. تعتمد هذه الصور والمفردات البسيطة على القوة التعبيرية والموجزة، وتعزز فعالية القصيدة في توصيل المشاعر والأفكار.
على سبيل المثال:
“ناس مشيت في سكتنا”: هذه الجملة تعبر عن الغدر والخيانة التي يرمي إليها الشاعر والمجتمع، حيث يُظهر الفعل “مشيت” بساطة اللغة ووضوح الموقف.

“أدينا معاها سكاتنا”: باستخدام الفعل “أدينا”، يعبر الشاعر عن عملية تأثير الآخرين على الصمت وعدم التصرف، مما يجعل الرسالة سهلة الفهم.

“في أول واقعة ساكتنا”: باستخدام المفردات البسيطة مثل “أول واقعة” و”ساكتنا”، يوضح الشاعر الغدر والخيانة التي تعرض لها .
باستخدام هذه الصور والمفردات البسيطة، يتم تعزيز وضوح وقوة الرسالة، وتجعل القصيدة مفهومة وقريبة للقارئ بشكل أكبر.

والتي يقول فيها

.
صباح الطيبة

صباح الطيبة ياخالة
يافارزة الناس يانخَّالة
وعارفة الوِلد مين خالهْ
قوليلنا بس نعمل ايه

في ناس مشيت ف سِكتنا
أدبنا معاها سَكِّتنا
في اول واقعة سكتنا
قوليلنا بس نعمل ايه

أخدناهم هنا فـ باطنا
ف حاولوا يفكوا فـ رباطنا
بإذلالنا وإحباطنا
قوليلنا بس نعمل إيه

عرفناهم مليحهم شين
عيون حسادة وبوشين
كلام باطل وبه واشيين
قوليلنا بس نعمل ايه

ياولدي بس ليه تعالي
تاعب قلبك على العالي
دي شكوى ارفعها ( للعالي )
ولا تقولشي هانعمل ايه

بلاش تغضب ياواد حاسب
ملاك على كِتفنا حاسب
وفيه اخرة هانتحاسب
ما نعرفشي هانعمل ايه

بهذا فإن الشاعر فارس القرشي، يستحق التقدير والتحيه على مساهمته الفعّالة في الحياة الثقافية والأدبية. وعلي ما قدم من أعمال شعرية بأسلوب مبسط ومؤثر.

الشعر هو الشاهد الأول والأخير علي تميزه وتفرّده في استخدام اللغة البسيطة والصور الواضحة لتوصيل المعاني العميقة، وهذا يمثل إضافة قيّمة للمشهد الأدبي. بتوجيه الاحترام والتقدير لفارس القرشي، نثمن مساهمته في إثراء الأدب الشعبي المصري.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى