أخبار ثقافية

صدر عن وعد للنشر والتوزيع “أشكال العدّودة وتجلياتها في صعيد مصر” لأشرف البولاقي

كتاب جديد عن مؤسسة وعد للنشر والتوزيع ..

كتبت : دنيا شحاته

أصدرت مؤسسة وعد للنشر والتوزيع طبعتها الثانية من كتاب “أشكال العدودة وتجلياتها في صعيد مصر- برديس وأبيدوس نموذجًا” لمؤلفه الباحث والناقد أشرف البولاقي. وكانت المؤسسة قد أصدرت الكتاب في طبعته الأولى منذ أكثر من عشر سنوات، وهي الطبعة التي نفدت فور صدورها ليس فقط بسبب أهمية المادة العلمية المتضمنة داخل الكتاب ولكن أيضًا بسبب منهج الباحث الذي اعتمده في الكتاب، وقدرته على إضاءة مساحات كانت معتمة من تراثنا الشعبي والشفاهي.

صدر عن وعد للنشر والتوزيع "أشكال العدّودة وتجلياتها في صعيد مصر" لأشرف البولاقي
صدر عن وعد للنشر والتوزيع “أشكال العدّودة وتجلياتها في صعيد مصر” لأشرف البولاقي

قام أشرف البولاقي بجمع مادة كتابه من قريتَي “برديس وأبيدوس” التابعتين لمركز البلينا بمحافظة سوهاج، الأولى قرية زراعية، والأخرى تبدو جبلية بسبب موقعها المتاخم للجبل، وهي منطقة تضمنت جبّانة قديمة لقدماء المصريين، ومن ثم عكف الباحث على بيان الفروق الدقيقة بين ما أنتجته البيئة الزراعية هنا والبيئة الجبلية هناك من بكائيات تعبّر عن وعي منتجيها ومحيطهم البيئي أيضًا، كما أشار في عدد من تحليلاته للمادة التي جمعها إلى التأثيرات الفرعونية القديمة التي ورثتها الثقافة المصرية والعربية في إبداعها الشفاهي.
لم يفت الباحث أن يتناول مجتمعَي البحث من خلال الظروف الطبيعية والعوامل الاجتماعية والثقافية والاقتصادية، والتعرض للطبيعة السكانية في كل منهما، فضلاً عن تاريخهما القديم والحديث والمعاصر.
الكتاب متوفر بمؤسسة وعد للنشر والتوزيع … تليفون 01000026326
ومتاح أيضًا بمعرض القاهرة الدولي للكتاب.

دار وعد للنشر والتوزيع
دار وعد للنشر والتوزيع

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى