أراء حرة
حسن السبيري يكتب : مقتل سيد درويش على مسرح البالون؛ فوضى المصطلحات.
مقتل سيد درويش على مسرح البالون؛ فوضى المصطلحات.
د . حسن السبيري
إذا كان النص هو أساس العمل المسرحي، فهنا نلاحظ غياب النص بمعناه الحواري، فالعمل وفقا لغياب الحوار، يعد استعراضيا بحت، كما أن حركة البطل تسبق الحوار عادة، بل لا يشغله الفضاء الركحي للديكور وأحيانا يتجاوزه، علاوة على ذلك عدم تفاعله مع الشخصية التي يؤديها مع عجز مطرد في تقمصها، وفقدان القدرة على إبراز التعبير الطبيعي أثناء خطابه دون الانتباه إلى رفع نبرته أو خفضها حتى تتسق مع الحالة النفسية للبطل. ناهيك عن التعبيرات العامية المبتذلة مثل ” أنت بتصيع علي”، والتي توضح أن البطل اكتفى بما يتداول الآن من مصطلحات دون النظر لما كانت عليه التعبيرات زمن سيد درويش، بل لم تمر على لسانه جملة واحدة بلهجة إسكندرانية، موطن من يؤدي عنه، فيما بدا أنه لم يجهد نفسه في تقريب الصورة. ورغم كل ما سبق إلا أن الأداء الجماعي متسق إلى حد كبير مع مضمون العمل دون نشاز.
ومن جانب أخر، تـآلف الديكور قائما بذاته بعيدا عن النص، حيث لعبث المؤثرات والخلفية دورا جيدا، كبطل منفرد يغرد بعيدا عمن هم فوق خشبة المسرح. ولا أنكر أن ثنائية النور والظل لعبت دورا سينوغرافيا هاما في العمل.