أخبار فنية

ورش فنية متخصصة باتحاد كتاب مصر

 الورش الفنية المتخصصة للجنة حماية اللغة العربية بنقابة اتحاد الكتاب.

كتبت : عزة أبوالعز

تحت رعاية الدكتور علاء عبد الهادي رئيس النقابة العامة لاتحاد كتاب مصر، الأمين العام لاتحاد الكتاب والأدباء العرب.

وبدعم الشاعر الإعلامي العلم زينهم البدوي الأمين العام لاتحاد الكتاب والشاعر الإعلامي السيد حسن أمين الصندوق، تواصل لجنة حماية اللغة العربية برئاسة الشاعر أحمد موسى سلسلة ورشها الفنية المتخصصة المتعلقة بمهارات اللغة العربية وفنون الإلقاء الأدبي والإعلامي التي تستهدف السادة الشعراء والأدباء والإعلاميين ومتذوقي اللغة العربية كافة والشباب منهم بخاصة سعيا إلى الارتقاء بالمنتج الأدبي والثقافي والإعلامي العام.   

وجدير بالذكر أن لجنة حماية اللغة العربية تم إنشاؤها في عام ٢٠١٧ م برئاسة الشاعر الإعلامي السيد حسن وقدمت العديد من الورش التأهيلية والمتقدمة في فنون الإلقاء والمهارات اللغوية من صرف ونحو وبلاغة، والتذوق الأدبي وجماليات اللغة، والعروض وموسيقى الشعر وغيرها. 

كما عقدت اللجنة عدة مؤتمرات سنوية رأسها جمع من قامات الشعر واللغة والأدب في مصر وشارك فيها عدد كبير من كبار علماء اللغة والأدباء والمثقفين؛ منها “مؤتمر اللغة العربية والتحديات المعاصرة” في عام ٢٠١٧ و”مؤتمر الشعر واللغة وقضايا الهوية” في عام ٢٠١٨ و”مؤتمر مركزية اللغة في قوة مصر الناعمة عربيا ودوليا” في عام 2019. 

إضافة إلى قيام اللجنة بعقد الأمسيات والندوات العلمية والتثقيفية والأدبية والإبداعية الدورية (نصف شهرية) التي استمرت بلا انقطاع منذ نشأة اللجنة ولم تتوقف مؤخرا إلا لظروف كورونا (خلصنا الله منها) وقد ساهم في تلك اللقاءات الدورية العديد من قامات الشعر والأدب والنقد والثقافة والتف حولها  نخبة من كبار وشباب الشعراء والأدباء والنقاد وعلماء اللغة والإعلاميين وطرحت من خلالها العديد من المسائل اللغوية والأدبية والندوات والإبداعات الشعرية والأدبية. 

وتقام منذ أول أغسطس الحالي ورشة مهارات اللغة العربية ” مدخل لغوي إلى النقد الأدبي” ويحاضر فيها د. هدى عطية أستاذ الأدب والنقد نائب رئيس لجنة حماية اللغة العربية وكذلك د. عايدي علي جمعة أستاذ الأدب والنقد وعضو اللجنة. 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى